هيثم العجم

يشكو تجار الابنية ومنشئوها، الاجراءات الادارية البيروقراطية التي تعوق القطاع العقاري، وخصوصا حيال جذب المستثمرين، فضلا عن الظروف السياسية والامنية الراهنة، محليا واقليميا، التي ابقت السوق هادئة رغم توافر الطلب على الشقق الصغيرة والمتوسطة. ومن الاجراءات المعوقة استحداث 4 مكاتب للتدقيق الفني تعود الى نافذين سياسيين، اذ من مهماتها اعادة درس رخص البناء بعدما تكون الاخيرة اُشبعت درسا وتدقيقا من نقابة المهندسين والمجلس الاعلى للتنظيم المدني ومصالح الهندسة في البلديات.

حسين وهبي

منذ أيام قليلة، قررت شركة «سوليدير» استكمال تعدّياتها على الدولة والبلدية والاملاك العامة، وعمدت الى منع وقوف السيارات على جانبي الطريق بالقرب من «النورمندي»، معلنةً وسط بيروت منطقة خاليةً من المواقف المجانية للسيارات.
فوجئ اكثر من 150 موظّفا وموظفة في المؤسسات القائمة في وسط بيروت بقرار يمنعهم من ركن سياراتهم مجانا على جانبي الطريق المؤدية الى المنطقة المستحدثة من ردم البحر.

فراس أبو مصلح

انخفضت علامة لبنان في الفساد نقطتين من 30 في العام الماضي إلى 28 هذا العام، كما انحدر في ترتيبه بين الدول إلى المرتبة 127 من أصل 177 دولة، مقارنة بالمرتبة 128 من أصل 176 دولة العام الماضي. هذه النتائج اعلنتها امس «الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية ــ لا فساد» استنادا الى التقرير السنوي الدوري، الصادر عن «منظمة الشفافية الدولية»، والذي يقيس مواقع الدول على «مؤشر مدركات الفساد». وقد عكس تراجع لبنان زيادة تفشي الفساد الإداري وضعف حاكمية القانون، فضلا عن هشاشة البنية الاقتصادية المرتكزة على الخدمات وشديدة التأثر بالاضطراب السياسي والأمني.